وزارة الصحة الإماراتية تصدر بيان عاجل للمواطنين بشأن بعض الأنواع من الأدوية
عربي

وزارة الصحة الإماراتية تصدر بيان عاجل للمواطنين بشأن بعض الأنواع من الأدوية

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات تحذيرات لاستخدام تلك الانواع من الأدوية وهي

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات عددا من التعاميم للتحذير من استعمال مكملات غذائية وعقاقير تسبب هبوطا حادا في ضغط الدم وأعراضا نفسية مثل التوتر والتهيج والعصبية وسرعة ضربات الفؤاد .كما نصحت من تفاعل عقاقير حظر الحمل مع عقاقير مرض الصرع التي تتضمن على مادة "الفالبروات -Valproate " وسحب مكملات غذائية لاحتمالية احتوائها على جرثومة "السالمونيلا - Salmonella "والتي قد تكون السبب بالتسمم وسحب تشغيلة من علاج يستعمل لتخفيف حرقة المعدة وعسر الهضم الحمضي وسحب أداة طبية مستخدمة كنظام لإدارة الصور الطبية وهذا نتيجة لـ ضياع بعض الصور الإشعاعية في أعقاب اجراء الفحوصات.

وذكر الدكتور أمين الأميري الوكيل المعاون لسياسة الحالة الصحية العامة والتراخيص أن قسم إخضاع الجودة النوعية والأبحاث للمنتجات الطبية والصحية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع قام بفحص المنتج " SHEDFAT MAXX CAPSULE" للشركة الصانعة "SHEDFAT LLC "والذي يستعمل كمستحضر لتخفيف الوزن وتبين احتوائه على مادة كيميائية وهي"Yohimbine "محظورة الاستعمال في العالم كونها قد كان سببا هبوطا حادا في ضغط الدم إلى مستوى خطير وأعراضا نفسية مثل الإرتباك والتهيج والعصبية وسرعة ضربات الفؤاد مطالبا باتخاذ الممارسات الضرورية حيال سحب ذلك المنتج من المتاجر ومنع تَوريده وتداوله في حال توفره بالدولة علما بأن المنتج غير مسجل عند إدارة العلاج بوزارة الصحة ووقاية المجتمع.

و أوضح أن المؤسسة الصانعة" " Avantis-Sanofi" أبلغت الوزارة بإلحاق تفاعل حديث للدواء" Depakine" Sodium Valproate + Valproic acid "مع عقاقير حظر الحمل الوعاء على مادة "الاستروجين " حيث ذكر التنويه أن العقاقير الصندوق على مادة "فالبروات" لا تؤثر في فعالية السلع الصندوق على الاستروجين إلا أن استعمال السلع الوعاء على مادة "الاستروجين" قد يضيف إلى سرعة تخلص الجسد من مادة "الفالبروات" ما يترك تأثيره على تركيز تلك المادة في الدم وقد يعرض السقماء للخطورة علما بأن المنتج مسجل في إدارة العلاج بوزارة الصحة ووقاية المجتمع .. ودعا ممارسي الرعاية الصحية أخذ الانتباه والحذر نحو دفع ذلك العلاج .

ونوه إلى التنويه الصادر من إدارة الطعام والعلاج الأمريكية عن سحب وعدم استعمال السلع الطبية" Kratom Products "والتي تباع على المواقع الالكترونية krakenkratom.Com ; ciosa.Comsoulspe; phytoextractum.Com" وهي سلع صندوق على عشبة "القرطوم" و تحمل الاسم العلمي" Mitragyna speciosa "والتي تباع على المواقع الإلكترونية المتغايرة في شكل كبسولات أو أكياس تتضمن على بودرة كأكياس الشاي والقهوة حيث يستعمل ذلك المنتج كمكمل غذائي لافتا حتّى إدا رة الأكل و العلاج الأمريكية "FDA "قالت بأن داع السحب هو فرصة احتواء تلك السلع على جرثومة" السالمونيلا Salmonella "والتي قد تكون السبب بالتسمم وظهور مظاهر واقترانات كالحمى والاسهال والغثيان وآلام في البطن ومن المحتمل أن تسبب التهابات خطيرة في الأفراد الذين يتكبدون التضاؤل أو في الكهول وغيرهم من ذوي المناعة الضعيفة .

وبين أن الهيئة العامة للغذاء والعلاج المملكة العربية السعودية سحبت تشغيلة إحدى العلاج" Omacid Chewable Tablets "المؤسسة المصنعةOman -ndustries Co National Pharmaceutical I والمستخدم لتخفيف حرقة المعدة وعسر الهضم الحمضي نتيجة لـ عدم تخطى تلك التشغيلة من العلاج لاختبار"Assay" منوها بأن المنتج لا يبقى في جمهورية دولة الإمارات العربية المتحدة ولكن حرصاً من الوزارة على سلامة السقماء ارتأت الإدارة التعميم لاتخاذ الأفعال الضرورية في حال وجوده.

وصرح صاحب السمو الأمير إن التعميم الخامس أتى نتيجة لـ إنتاج المؤسسة الصانعة "جنرال الكتريك" تحذيرا بشأن استعمال الكيفية الطبية" Centricity Universal Viewer " والمستخدمة كنظام لإدارة الصور الطبية وهذا نتيجة لـ خسارة بعض الصور الإشعاعية في أعقاب اجراء الفحوصات حيث تحدثت المؤسسة الصانعة بأن تلك الأجهزة حاضرة في بعض مستشفيات الجمهورية وستقوم المؤسسة بالاتصال بـ مورديها بتصحيح مختلَف الأنظمة المتأثرة بواسطة إدخار تجديد للبرنامج من دون تكلفة. علما بأن ذلك المنتج غير مسجل في إدارة العلاج بوزارة الصحة.

وشدد أن الوزارة تستمر إنتاج تعاميم للتحذير من بعض المكملات الغذائية المغشوشة وسحب عقاقير تسبب أعراضا جانبية خطرة وسحب وسائل طبية لا تطابق المقاييس المعتمدة وهذا حرصا من الوزارة على صحة أشخاص المجتمع وأن دورها لا يتوقف نحو التنويه وإنما ترصد الإدارات والأقسام المتخصصة استكمال التنفيذ في مختلف العقارات الصحية بالدولة وهذا بالتعاون مع الهيئات الصحية المحلية بالدولة ذات الاختصاص.

وألحق إن إنتاج التعاميم التحذيرية يجيء في محيط تخطيطية الوزارة لبناء أنظمة الجودة والسلامة والصحية والدوائية بحسب المقاييس الدولية وتوفير محيط تشريعي وحوكمة حيوي وتقديم خدمات تنظيمية ورقابية فريدة للقطاع الصحي .. مطالبا الجهات المقصودة اتخاذ الأعمال الضرورية حيال سحب السلع المذكورة من المتاجر ومنع تداولها واستيرادها في حال توفرها .
ودعا الجميع في حال حدوث أية آثار جانبية ناجمة عن استعمال تلك العقاقير والمستحضرات الطبية الى الاتصال مع الوزارة على التليفون: 2301448 -04 أو الفاكس: 2301947 -04 أو البريد الالكتروني pv @moh.Gov.Ae .